الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

الموت - ما هو


من منا تذكر حين ولادته؟!!! من منا تتكر اذا ما كان لنا حياة سابقة ام لا؟ من منا اختار ما هو قيه الان ؟من منا الاقد فوجىء بنفسه يعي هذه الدنيا ويجد ان هذا اباه وتلك امه , وان هذا اخاه وهذه اخنه , هل اخترنا ان نعيش في هذا الزمن ام لا , هل اخترنا ان نكون فقراء او اغنياء , حتى جسدنا ليس لنا فيه اي خيار!لم نختر ان نكون ذكورا ام اناثا , لم نختر اللغة ولا الجنسية!لم نختر شكل اوجهنا ولا الواننا انه لمن اعجب الاشياء حياتنا التي نحياها ,والتي نحن متاكدون ان لها نهاية كانت بعد ثواني ام بعد 100 عام ,لا احد يعرف ولكننا نحيا هذه الحياة , ناكل ونشرب ونتحب ونكره , نتزوج ويكون لنا اطفال ,نربيهم , نعمل وننسى , ولا نلرى امامنا الحقيقة الوحيدة ةالمتمثلة في الموت. فهل يا ترى هل الموت نهاية ام بداية , هل هو شيء مؤلم ام شيء مفرح , هل هو فناء للجسد ام هو انتقال ام ماذا ؟هل كنا احياء قبل هذه الحياة ثم دخلنا الى هذه الحياة وعندما نموت نتذكر كل شيء ونكتشف اننا كنا في مجرد اختبار مثل العاب الفيديو مثلا؟
الموت من الشياء التي شغلت الناس منذ امد بعيد , وكانت منطقة بحث الفلسفة والدين , كانت اكبر سؤال لم يجب عنه العلم رغم تقدمه حتى الان , الى اين نذهب ,ومن اين اتينا , ولماذا نعيش , ولماذا نخاف الموت , لا احد يعلم؟
الا ان هذا يثبت شيئا اخر متعلك بالاقدار ا لتي تمر علينا , هي اننا شيء مخلوق وان هناك من يتحكم في كل شيء , ويقدر علينا كل شيء , وان وجودنا في هذه الدنيا ليس اكثر من مرحلة عابرة , لها نهاية , وان وجودنا متعلق بالشء الوحيد اللذي تملك التصرف فيه , هذا الشيء هو الاعتقاد - فهو من الاشياء خارج الاقدار التي قدرت علينا-, وما يتعلق بهذا المعتقد من تصرفات , هذه هي المساحة اللتي تركت لنا حتى نتحرك فيها , ولذا لم تدخل تحت الاقدار , فلم يوجد احد يكذب لانه كتب عليه ذلك!!!! , كذلك القتل والسرقة والمعاملات , كذلك البر وحسن الخلق هي اشياء لم تكتب علينا كلوننا او اهلينا اوشكلنا . ان المتامل في احوال الموت يجد انه نهاية لمرحاة اختبارية , تعبر فيها على الانسان اقدار كثيرة , ولكن تظل هنالك نهاية !ويبدو اننا لو تاملنا اكثر لاستشعرنا ان الموت هو مرحلة من السعادة , لالنه جلاص من جميع المنغصات التي تصيب الانسان في حياته , ولانه مرحلة يصبح فيه الانسان في عالم اخر يخلو من الالام والاحزان والمنغصات جميعها ان هذه مجرد دعوة لتامل هذا الحدث اللذي مر به كل السابقون وسنمر به حتما , وليس عندي اي اجابة الا اني اخاف الموت جدا والقاكم في دعوة تامل اخرى :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق